الرئيسيةالرئيسية  الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الصبر و الرضى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
JsOoOM
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 213
العمر : 26
الموقع : -=-=((KuwaiT))=-=-
دعاء :
التقييم : 1045
تاريخ التسجيل : 01/02/2009

مُساهمةموضوع: الصبر و الرضى   الإثنين فبراير 02, 2009 9:42 pm

ليس في التكاليف أصعب من الصبر على القضاء ، و لافيه أفضل من الرضى به . فأما الصبر : فهو فرض . و أما الرضى فهو فضل . وإنما الصبر لأن القدر يجري في الأغلب بمكروه النفس ، و ليس مكروه النفس يقف علىالمرض و الأذى في البدن ، بل هو يتنوع حتى يتحير العقل في حكمة جريان القدر . فمن ذلك أنك إذا رأيت مغموراً بالدنيا قد سالت له أوديتها حتى لا يدري مايصنع بالمال ، فهو يصوغه أواني يستعملها . و معلوم أن البلور و العقيق و الشبة ، قديكون أحسن منها صورة ، غير أن قلة مبالاته بالشريعة جعلت عنده وجود النهي كعدمه . ويلبس الحرير ، و يظلم الناس ، و الدنيا منصبة عليه . ثم يرى خلقاً من أهلالدين ، و طلاب العلم ، مغمورين بالفقر و البلاء ، مقهورين تحت ولاية ذلك الظالم . فحينئذ يجد الشيطان طريقاً للوسواس ، و يبتدئ بالقدح في حكمة القدر . فيحتاجالمؤمن إلى الصبر على ما يلقى من الضر في الدنيا ، و على جدال إبليس في ذلك . و كذلك في تسليط الكفار على المسلمين ، و الفساق على أهل الدين . وأبلغ من هذا إيلام الحيوان ، و تعذيب الأطفال ، ففي مثل هذه المواطن يتمحض الإيمانو مما يقوي الصبر على الحالتين النقل و العقل . أما النقل فالقرآن و السنة ،أما القرآن فمنقسم إلى قسمين : أحدهما : بيان سبب إعطاء الكافر و العاصي ،فمن ذلك قوله تعالى : إنما نملي لهم ليزدادوا إثماً.
و لولا أن يكون الناس أمة واحدة لجعلنا لمن يكفر بالرحمنلبيوتهم سقفاً من فضة.
و إذا أردنا أن نهلك قريةأمرنا مترفيها ففسقوا فيها.
و في القرآن من هذا كثير . والقسم الثاني : ابتلاء المؤمن بما يلقى كقوله تعالى : أم حسبتمأن تدخلوا الجنة و لما يعلم الله الذين جاهدوا منكم.
أم حسبتم أن تدخلوا الجنة و لما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهمالبأساء و الضراء و زلزلوا.
أم حسبتم أن تتركواو لما يعلم الله الذين جاهدوا منكم.
و في القرآن من هذا كثير . و أما السنة فمنقسمة إلى قول و حال . أما الحال : فإنه صلى الله عليهو سلم كان يتقلب على رمال حصير تؤثر في جنبه ، فبكى عمر رضي الله عنه . و قال : كسرى و قيصر في الحرير و الديباج ، فقال له صلى الله عليه و سلم : أفي شك أنت يا عمر ؟ ألا ترضى أن تكون لنا الآخرة و لهم الدنيا.
أما القول فقوله عليه الصلاة و السلام : لو أن الدنياتساوي عند الله جناح بعوضة ما سقى كافراً منها شربة ماء.
و أماالعقل : فإنه يقوي عساكر الصبر بجنود ، منها أن يقول : قد ثبت عندي الأدلة القاطعةعلى حكمة المقدر . . فلا أترك الأصل الثابت لما يظنه الجاهل خللا . و منهاأن يقول : ما قد استهولته أيها الناظر من بسط يد العاصي هي قبض في المعنى ، و ما قدأثر عندك من قبض يد الطائع بسط في المعنى ، لأن ذلك البسط يوجب عقاباً طويلاً ، وهذا القبض يؤثر انبساطاً في الأجر جزيلاً ، فزمان الرجلين ينقضي عن قريب و المراحلتطوى و الركبان في الحثيث . و منها أن يقول : قد ثبت أن المؤمن باللهكالأجير ، و أن زمن التكليف كبياض نهار ، و لا ينبغي للمستعمل في الطين أن يلبسنظيف الثياب ، بل ينبغي أن يصابر ساعات العمل ، فإذا فرغ تنظف و لبس أجود ثيابه ،فمن ترفه وقت العمل ندم وقت تفريق الأجرة ، و عوقب على التواني فيما كلف ، فهذهالنبذة تقوي أزر الصبر . و أزيدها بسطاً فأقول : أترى إذا أريد اتخاذ شهداء، فكيف لا يخلق أقوام يبسطون أيديهم لقتل المؤمنين ، أفيجوز أن يفتك بعمر إلا مثلأبي لؤلؤة ؟ و بعلي مثل ابن ملجم : أفيصح أن يقتل يحيى بن زكريا إلا جبار كافر ، ولو أن عين الفهم زال عنها غشاء العشا ، لرأيت المسبب لا الأسباب ، و المقدر لاالأقدار ، فصبرت على بلائه ، إيثاراً لما يريد ، و من ههنا ينشأ الرضى . كماقيل لبعض أهل البلاء : ادع الله بالعافية ، فقال : أحبه إلي أحبه إلى الله عز وجل . إن كان رضاكم في سهري فسلام الله على وسني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://rmady.yoo7.com
خالد العنزي
صاحب الموقع
صاحب الموقع
avatar

عدد الرسائل : 294
العمر : 33
دعاء :
التقييم : 2437
تاريخ التسجيل : 01/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: الصبر و الرضى   الثلاثاء فبراير 03, 2009 8:34 pm

مشكور وما تقصرت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://rmady.yoo7.com
JsOoOM
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 213
العمر : 26
الموقع : -=-=((KuwaiT))=-=-
دعاء :
التقييم : 1045
تاريخ التسجيل : 01/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: الصبر و الرضى   الثلاثاء فبراير 03, 2009 9:19 pm

العفو العفو .. تسلم تسلم .. على المرور

_________________
حٌيٍــــآآكٌــمٍ أللة بٌـشَبــكٍةُ ؤ مٌنٍتًديٌـــآآتً آلْرٌمًـــآآدٍيً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://rmady.yoo7.com
 
الصبر و الرضى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات عامه :: منتدي الدين الاسلامي-
انتقل الى: